DR. AHMED EL KHASHAB

جراحة إنفصال الشبكية

جَرِّب القوة التحويلية لجراحة إنفصال الشبكية. فريقنا الخبير ملتزم بإعادة نظرك ومنع المزيد من فقدان البصر. ثِق في تقنياتنا المتطورة الجراحية لحماية صحة بصرك و إستعادة وضوح عالمك.

ما هي جراحة إنفصال الشبكية؟

جراحة إنفصال الشبكية هي جراحة متخصصة تهدف إلى إصلاح الشبكية المنفصلة أو الممزقة و هي الحالة التي، إذا تُركت دون علاج، قد تؤدي إلى فقدان شديد للبصر أو العمى. هذا التدخل الجراحي هو مكوِّن حيوي لطب العيون الحديث حيث يمنح الفرصة لإستعادة و الحفاظ على البصر.

الأسباب

الشبكية، التي توجد في مؤخرة العين، تنقل الإشارات للمخ مما يمنحنا حاسة البصر. عندما تفتقد الشبكية الإمداد الكافي بالدم، الخلايا العصبية داخلها قد تموت مما يؤدي إلى فقدان البصر.

إنفصال الشبكية عادة ينتج عن تكوّن قطع في الشبكية. إذا حدث هذا القطع و بقى دون علاج، السائل قد ينفُذ من القطع مما يسبب إنفصال الشبكية عن جدار الأوعية الدموية أسفلها.

عوامل الخطورة

إنفصال الشبكية قد ينجُم عن عوامل متعددة و منها:

  • تغيرات تتعلق بالعمر في الجسم الزجاجي
  • صدمة أو إصابة في العين
  • مستويات عالية من قصر النظر
  • جراحات سابقة للعين
  • تاريخ عائلي لإنفصال الشبكية
  • ظروف جهازية معينة مثل مرض السكري

أعراض إنفصال الشبكية

غالبية الأفراد عادة يواجهون إشارات تحذيرية لإنفصال شبكية مُحتمل قبل حدوث فقدان للبصر و من أمثلة ذلك:

  • الظهور المفاجيء لأشياء تسبح، تتسم بنقاط سوداء، بقع أو شرائط تنجرف في مجال الرؤية (عادة تؤثر على عين واحدة فقط).
  • رؤية تأثير شبيه بالشَبَكة، مع عدد كبير من الأشياء السابحة الصغيرة، و في بعض الأحيان جسم واحد سابح بارز داكن يشبه شكل الذبابة.
  • ومضات ضوئية مفاجئة و قصيرة الأمد (تستمر لما لا يزيد عن ثانية واحدة) في العين المصابة.

أعراض إنفصال الشبكية

Symptoms of Retinal Detachment

علاج إنفصال الشبكية في دبي

التدخل السريع و الفوري لإنفصال الشبكية ضروري للحد من مخاطر تحمُّل فقدان البصر. المنهج الأول لعلاج إنفصال الشبكية يتضمن إجراءات جراحية حيث أن قطرات العين لا تقدم حلاً مجدياً.
رغم أن عدداً كبيراً من الشبكيات المنفصلة يمكن إعادة توصيلها بصورة فعّالة بواسطة الطرق الجراحية إلا أن فترة التعافي اللاحقة، والتي قد تستمر لعدة شهور، قد تؤدي إلى إضعاف البصر الأمر الذي يؤثر على الأنشطة اليومية مثل القيادة.
من المهم ملاحظة أنه ليس كل فرد يتمكن من إستعادة بصره بصورة كاملة بعد الجراحة، و بعض الأفراد قد يرضون بتحمل ضعف الرؤية الطرفية (الجانبية) أو المركزية. هذه النتيجة قد تَبرز حتى مع نجاح إعادة توصيل الشبكية، مع إحتمالية تزايد هذه المضاعفات كلما طالت مدة عدم علاج الإنفصال.

علاج إنفصال الشبكية في دبي

هل أنت مستعد لتجربة رعاية للعين ذات مستوى عالمي؟

تعرّف على الدكتور أحمد الخشاب، الخبير المميز في أمراض و جراحات الجسم الزجاجي و الشبكية. بوصفه المدير الطبي و رئيس وحدة الجسم الزجاجي و الشبكية في مركز الإستشاريون للعيون في مدينة دبي الطبية، يتمتع الدكتور أحمد بصيت ذائع يشهد بالتميُّز في كافة أنحاء المجتمع الطبّي.

لا تتنازل في صحة عينيك. إحجز موعداً مع الدكتور الخشاب اليوم و إستفد من خبرته الكبيرة.