DR. AHMED EL KHASHAB

الحقن داخل الجسم الزجاجي

Intravitreal Injection Illustration

الحقن داخل الجسم الزجاجي

الحقن داخل الجسم الزجاجي يمكن أن يعيق تطور أمراض العين بصورة كبيرة بل ويمكنه كذلك تحسين الرؤية في بعض الحالات. هذه الحُقن تَحقِن عقاقير تستهدف الأسباب الجذرية لهذه الحالات المرضية مما يساعد على تقليل الإلتهاب، التورم والنمو غير الطبيعي للأوعية الدموية.
البقعة، الموجودة في الجزء الخلفي من شبكية العين، هي المنطقة الرئيسية المسئولة عن مهمات الرؤية الدقيقة مثل القراءة، الكتابة، مشاهدة التلفاز والتعرف على الوجوه. الأفراد المصابون بداء السكري قد يعانون من إستسقاء البقعة، والذي يتسم بتورم الشبكية نتيجة تسرب السائل من الأوعية الدموية مما يؤدي إلى رؤية ضبابية.

ما هو الحقن داخل الجسم الزجاجي؟

الحقن داخل الجسم الزجاجي هو إجراء طبي متطور يتضمن الحقن المباشر للعقار داخل الجسم الزجاجي، و هو المادة الشبيهه بالهلام (الجل) التي تملـأ منتصف العين. هذه الطريقة أحدثت ثورة في علاج العديد من أمراض العين، خاصة تلك التي تؤثر في الشبكية. حقن العقار مباشرة في الجسم الزجاجي، يسمح بالعلاج الموجَّه، مما يجعله أسلوباً فعّالاً للسيطرة على أمراض الشبكية.

الأسباب وعوامل المخاطرة

الحقن داخل الجسم الزجاجي عادة ما يُستخدم لعلاج أمراض العين المرتبطة بالنمو غير الطبيعي للأوعية الدموية، الإلتهابات أو التورم داخل العين. بعض الأسباب الشائعة وعوامل المخاطرة للحالات التي قد تستدعي الحقن داخل الجسم الزجاجي تشمل:

  • التنكس البقعي المتعلق بالسن (AMD): المراحل المتطورة من التنكس البقعي المتعلق بالسن قد تؤدي إلى تكوّن أوعية الدموية غير طبيعية في الشبكية.
  • إعتلال الشبكية السكري: ارتفاع مستويات السكر للمصابين بداء السكري يمكن أن يُتلف الأوعية الدموية في الشبكية، مما يؤدي إلى نمو غير طبيعي وتسرُّب.
  • إنسداد الوريد الشبكي: سدد في الأوردة الشبكية يمكن أن يؤدي إلى التورم ونزيف في الشبكية.
  • الإستسقاء البقعي (وذمة بقعية): تورم البقعة، الذي عادة ما يتم ربطه بداء السكري أو إنسداد الوريد الشبكي، يمكن أن يؤثر في الرؤية المركزية.
  • إلتهاب العنبيّة: إلتهاب في العين يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات بصرية.

التشخيص والعلاج

الإستسقاء البقعي السكري يمكن التعرف عليه خلال الفحص السنوي للعين، وهو يتضمن إلتقاط صور رقمية للشبكية لرصد العلامات المبكرة لهذه الحالة. بما أن المراحل الإبتدائية للمرض قد لا تُظهر أعراضاً ملحوظة في رؤية المريض، لذا تعتبر هذه الفحوصات ضرورية للإكتشاف المبكر والتدخل في الوقت المناسب. الحقن في الجسم الزجاجي يمكن توظيفه كخيار علاج بمجرد تشخيص المرض.

التشخيص والعلاج

يُنصح بعمل سلسلة من ثلاثة حُقَن، بين كل منهم شهر. هذه الحُقَن يتم وضعها في بيئة معقّمة مع إهتمام دقيق بالنظافة. يتم تنظيف العين ووضع قطرات عين مخدرة لتخدير العين.

بعد الحقن، قرار تغطية العين بضمادة قد يتنوع. إذا تم وضع ضمادة، يمكنك إزالتها فور وصولك لمنزلك.

هل أنت مستعد لتجربة رعاية للعين عالمية المستوى؟

إذا كنت أنت أو أحد أحبائك يعاني من أعراض أحد أمراض العين أو يحتاج علاج، فمن الضروري إستشارة متخصص رعاية بالعين خبير لمناقشة ما إذا كان الحقن داخل الجسم الزجاجي هو الخيار الصحيح لك. فريقنا من المختصين المتفانين متواجدين لتقديم أحدث أساليب عناية العين تطوراً وإرشادك طوال الطريق.

لمعرفة المزيد حول كيف يمكن للحقن داخل الجسم الزجاجي أن يفيد صحة عينيك، برجاء التواصل معنا: