DR. AHMED EL KHASHAB

جراحة الثقب البقعي

Macular Hole Surgery Illustration

جراحة الثقب البقعي

القيام بجراحة الثقب البقعي ليس فقط لإستعادة بصرك وإنما إستعادة إستقلاليتك، متعة الرؤية الواضحة والقدرة على تجربة تفاصيل الحياة مرة أخرى. فريقنا المتخصص ملتزم بمساعدتك لإعادة إستكشاف عالمك وتحسين جودة حياتك من خلال رعاية العين الأكثر تطوراً.

ما هي جراحة الثقب البقعي؟

جراحة الثقب البقعي هي عملية متطورة للعيون مُصممة لإصلاح قطع أو ثقب في البقعة، وهي الجزء المركزي للشبكية المسئول عن الرؤية الحادّة المُفسَّرَة. هذا العلاج، الذي يُعد ثورة في علاج أمراض العيون، يمكنه ليس فقط أن يُحسّن البصر وإنما أحياناً يستعيده بصورة كاملة، مما يجعله خياراً ضرورياً للذين يعانون من الثقب البقعي.

الأسباب وعوامل الخطورة

الثقب البقعي يمكن أن يحدث نتيجة لعوامل عديدة مثل:

• تغيرات متعلقة بالسن في الجسم الزجاجي
  • صدمات أو إصابات في العين
  • مستويات عالية من قصر النظر (حسر البصر)
  • أمراض معينة تصيب الشبكية
  • حالة مَرَضيّة موجودة مسبقاً في العين

رغم أن الثقب البقعي يمكن أن يصيب الأفراد من كل الأعمار، إلا إنه أكثر شيوعاً في البالغين الأكبر سناً.

أعراض الثقب البقعي

الثقب البقعي عادة ما يتكون تدريجياً. في المرحلة الأوليّة من الثقب البقعي، قد يلاحظ الأفراد تشوّه طفيف أو ضبابية في رؤيتهم المركزية. الخطوط أو الأشياء المستقيمة قد تبدأ في الظهور منحنية أو متموجة، مما يُصعِّب مهام كالقراءة والأنشطة اليومية عندما تُستخدم العين المصابة.

تكوّن الثقب البقعي قد يكون مصحوباً بالأعراض التالية:

• تشوش الرؤية المركزية.
  • رؤية مركزية غير واضحة أو ضبابية
  • نقص إدراك الألوان
  • صعوبة القراءة والتعرف على الوجوه
  • نقاط داكنة أو ثقب أسود في منتصف مجال بصرك

أعراض الثقب البقعي

Macular Hole Surgery Syptoms

العلاج

Macular Hole Surgery Vitrectomy in Dubai

العلاج

العلاج الوحيد الفعّال للثقب البقعي هو التدخل الجراحي. قطرات العين والنظارات الطبية غير مجدية.

أثناء الجراحة، الجرّاح سيتعامل مع الثقب البقعي عن طريق إزالة أية ضغوط حوله وإدخال فقاعة غاز في العين في نهاية العملية. قد يتم توجيهك للحفاظ على وضع معين للرأس لعدة أيام بعد الجراحة.

الجراحة عادة ناجحة جداً في علاج وغلق الثقب، وإستعادة البصر متوقعة، رغم أن مقدار التعافي قد يتأثر بمدة وجود الثقب. يُنصح بالحجز لإصلاح الثقب فور التشخيص بعد مناقشة مستفيضة مع جراحك.

هل أنت مستعد لتجربة رعاية للعين عالمية المستوى؟

إذا كنت أنت أو أي من أحبائك يواجه أعراض الثقب البقعي أو يحتاج إلى علاج، من الضروري إستشارة أخصائي رعاية العين ذي خبرة. جراحة الثقب البقعي هو إجراء غير مسبوق يمكنه مساعدتك على إستعادة بصرك وجودة حياتك. فريقنا من الإحترافيين المتفانين موجود لتقديم أحدث التطورات في رعاية العين وإرشادك طوال الطريق. لمعرفة المزيد عن كيف يمكن لجراحة الثقب البقعي أن تفيد صحة عينك، برجاء التواصل معنا: